Saturday, April 7, 2007
كليات الشرقية تطلب من طالبات الآداب دراسة "داروين" دون تصديقه

عن "الوطن" السعودية: ه
الدمام - منى الشهري
الدمام - منى الشهري
أبدت طالبات بالفرقة الرابعة قسم الجغرافيا في كلية آداب الدمام استياءهن من محتوى منهج مادة "الجغرافيا التاريخية" الذي ضم معلومات تقول إن أصل الإنسان يعود للقرد كما قسم المؤلف الإنسان إلى فصائل عدّه تنتمي إلى فصائل مختلفة من القردة بناء على نظريات أجنبية، مثل نظرية داروين تتنافى في مضمونها مع الأديان.
وذكرت الطالبات أن الكتاب يحوي بعض المعلومات التي ذُكرت على أساس أنها معلومات مُسلّم بها وليست نظريات تحتمل الصواب أو الخطأ، وطالبن بتغيير المنهج لما فيه من استخفاف بحقيقة خلق الإنسان. مشيرات إلى أنه ركّز على مدى انتشار الإنسان المعتدل القامة في العالم وهذا ما يتنافى مع ما ذكر في القرآن الكريم "إنا خلقناه في أحسن تقويم.
من جهة أخرى ذكر مدير شؤون الطالبات في الشؤون التعليمية بإدارة كليات البنات بالمنطقة الشرقية فهد القلعي أن وصف مناهج الكليات يتم إعداده من قبل الوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بالرياض لكن الكتاب يتم اختياره من قبل أستاذة المادة بعد موافقة مجلس القسم عليه، مؤكداً أن رئاسة قسم الجغرافيا في كلية الآداب حرصت على تنبيه الطالبات على النقاط التي ذكرت في الكتاب من قبل أستاذة المادة وتوضيح الرأي الشرعي لهن كما أشار إلى أن الطالبات غير مطالبات بهذه المعلومات بل يتم دراستها للعلم فقط وليس لتصديق ما جاء فيها والأخذ بها.
=========================================================
تعلبقات على الموضوع: ه
المشكلة لا تنحصر في داروين بل في كل علماء الفكر الحديث بشقيه العلمي والاجتماعي. أنشتين، وقوانين الفيزباء والدورة الدموية وهيجل وماركس وأدم سميث ودوركايم كل هؤلاء كفار يجب أن لا نصدقهم. أتذكر عندما كنت طالبا في الجامعة سحب منا كتاب الفكر السياسي لجورج سباين الاشياء التي تعيق العلم في بيئتنا ولهذا السبب تجدنا نتحدث عن بناء المدارس الجديدة ونضخم موضوعها بينما مناهجنا ركيكة تأسس للجهل وتقوي عوده.... ومع ذلك فالامور تتحرك ببطئ نحو الافضل.
S. Baeshen
=========================================================
ما ذكرة داروين فى كتابة الخطير " أصل الأنواع: نشأة الأنواع الحية عن طريق الإنتقاء الطبيعى .. أو الإحتفاظ بالأعراق المفضلة فى أثناء الكفاح من أجل الحياة"... والذى صدر أول مرة عام ١٨٥٩م .. وقد تصدى أ.د. مجدى المليجى لترجمة هذا السفر الضخم، وصدر فعلآ من المجلس الأعلى للثقافة / القاهرة ٢٠٠٤م... ما ذكرة داروين قد تأكد بالإكتشافات العلمية الحديثة... ومن أهم هذه الإكتشافات كانت المادة الوراثية (دي إن إيه) وتركيبها (اللولب المزدوج).. والعمليات الحيوية داخل الخلية ، وكيف تنتقل المادة الوراثية من الآباء للأبناء؟... وكيف تحدث الطفرة؟... وكيف تورث فيما بعد؟... وما هو الإنتقاء الطبيعى؟... وما هو الإنتقاءالجنسى؟... وإكتشاف الأحافير الإنسانية المختلفة والمتدرجة فى التطور... وحجم المخ فى كل منها... ومتى إنفصل فرع الإنسان عن أقرب الرئيسيات إليه وهو الشيمبانزى (التشابة الجينى حوالى ٩٩٪)... واكتشاف أقدم كائن إنسانى سار على قدمين ( إنسان ساحل تشاد أو "توماى" -الأمل- بلغة أهل تشاد) .. وتتراوح عمر الحفرية مابين ٦ و ٧ مليون سنة... وتتنوع هذه الكائنات الإنسانية متطورة من الشكل القردى إلى الشكل الإنسانى. ومن تلك الأحافير الإنسانية التى أكتشفت من الأقدم للأحدث: القرد الجنوبى من عفار (فى إثيوبيا) {1} من حوالى أربعة مليون سنة، والقرد الجنوبى الإفريقى {2} من حوالى ٣ مليون سنة ، والإنسان الحاذق {3} من حوالى٣ر٢ مليون سنة، والإنسان المشيد {4} من حوالى ٨ر١ مليون سنة، وإنسان نياندرتال {5} من حوالى ٢٥٠ ألف سنة، وأخيرآ الإنسان الحديث (نحن) {6} من حوالى ١٢٠ ألف سنة ... وما ذكرتة عن داروين وتطور الكائنات هو قليل من كثير يحتاج لمجلدات لإستيفاء هذا العلم... تحياتى...
د. سميح عيد
(1 Australopithecus afarensis 2) Australopithecus africanus
3) Homohabili 4) Homoerectus
5) Homoneanderthalensis 6) Homosapiens
=========================================================


عن "الوطن" السعودية: ه
الدمام - منى الشهري
»الطالبة غير مطالبة بتصديق ما حوته هذه المعلومات الواردة في الكتاب«... بهذه العبارات علق مدير شؤون الطالبات في إدارة كليات البنات بالشرقية فهد القلعي على شكوى الطالبات من غرابة وانحراف ما ورد في منهج الجغرافيا التاريخية. وكانت طالبات الفرقة الرابعة اللائي يدرسن المادة قد فوجئن بتدريس نظرية داروين التي تؤكد أن أصل الإنسان قرد. ه
ووفقا للكتاب الذي يتم تدرسيه فإن هناك حفريات تنتمي إلى إنسان أستراليا الذي وصفه المؤلف ب"الإنسان القرد"، لافتا إلى أن العلماء أطلقوا عليه اسم القرد الجنوبي وضموه للفصيلة القردية العليا بينما فضل علماء آخرون ضم هذا الإنسان إلى الفصيلة البشرية وأطلقوا عليه "شبيه البشر".
وحول إنسان النياندرثال" في أوروبا يبين المؤلف أنه إنسان غير عاقل وصورته غير سوية، ومن بعده ظهرت طلائع الإنسان العاقل. بدوره، قال فهد القلعي إن مناهج الكليات يتم إعدادها من قبل الوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بالرياض، أما الكتب فيتم اختيارها بواسطة أستاذ المادة بعد موافقة مجلس القسم.. وأضاف أن الطالبة في هذه الحالة غير مطالبة بتصديق ما جاء في الكتاب والأخذ به.
نظريات أصل الإنسان تثير تساؤلات طالبات كلية الآدابووفقا للكتاب الذي يتم تدرسيه فإن هناك حفريات تنتمي إلى إنسان أستراليا الذي وصفه المؤلف ب"الإنسان القرد"، لافتا إلى أن العلماء أطلقوا عليه اسم القرد الجنوبي وضموه للفصيلة القردية العليا بينما فضل علماء آخرون ضم هذا الإنسان إلى الفصيلة البشرية وأطلقوا عليه "شبيه البشر".
وحول إنسان النياندرثال" في أوروبا يبين المؤلف أنه إنسان غير عاقل وصورته غير سوية، ومن بعده ظهرت طلائع الإنسان العاقل. بدوره، قال فهد القلعي إن مناهج الكليات يتم إعدادها من قبل الوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بالرياض، أما الكتب فيتم اختيارها بواسطة أستاذ المادة بعد موافقة مجلس القسم.. وأضاف أن الطالبة في هذه الحالة غير مطالبة بتصديق ما جاء في الكتاب والأخذ به.
الدمام - منى الشهري
أبدت طالبات بالفرقة الرابعة قسم الجغرافيا في كلية آداب الدمام استياءهن من محتوى منهج مادة "الجغرافيا التاريخية" الذي ضم معلومات تقول إن أصل الإنسان يعود للقرد كما قسم المؤلف الإنسان إلى فصائل عدّه تنتمي إلى فصائل مختلفة من القردة بناء على نظريات أجنبية، مثل نظرية داروين تتنافى في مضمونها مع الأديان.
وذكرت الطالبات أن الكتاب يحوي بعض المعلومات التي ذُكرت على أساس أنها معلومات مُسلّم بها وليست نظريات تحتمل الصواب أو الخطأ، وطالبن بتغيير المنهج لما فيه من استخفاف بحقيقة خلق الإنسان. مشيرات إلى أنه ركّز على مدى انتشار الإنسان المعتدل القامة في العالم وهذا ما يتنافى مع ما ذكر في القرآن الكريم "إنا خلقناه في أحسن تقويم.
من جهة أخرى ذكر مدير شؤون الطالبات في الشؤون التعليمية بإدارة كليات البنات بالمنطقة الشرقية فهد القلعي أن وصف مناهج الكليات يتم إعداده من قبل الوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بالرياض لكن الكتاب يتم اختياره من قبل أستاذة المادة بعد موافقة مجلس القسم عليه، مؤكداً أن رئاسة قسم الجغرافيا في كلية الآداب حرصت على تنبيه الطالبات على النقاط التي ذكرت في الكتاب من قبل أستاذة المادة وتوضيح الرأي الشرعي لهن كما أشار إلى أن الطالبات غير مطالبات بهذه المعلومات بل يتم دراستها للعلم فقط وليس لتصديق ما جاء فيها والأخذ بها.
تعلبقات على الموضوع: ه
المشكلة لا تنحصر في داروين بل في كل علماء الفكر الحديث بشقيه العلمي والاجتماعي. أنشتين، وقوانين الفيزباء والدورة الدموية وهيجل وماركس وأدم سميث ودوركايم كل هؤلاء كفار يجب أن لا نصدقهم. أتذكر عندما كنت طالبا في الجامعة سحب منا كتاب الفكر السياسي لجورج سباين الاشياء التي تعيق العلم في بيئتنا ولهذا السبب تجدنا نتحدث عن بناء المدارس الجديدة ونضخم موضوعها بينما مناهجنا ركيكة تأسس للجهل وتقوي عوده.... ومع ذلك فالامور تتحرك ببطئ نحو الافضل.
S. Baeshen
ما ذكرة داروين فى كتابة الخطير " أصل الأنواع: نشأة الأنواع الحية عن طريق الإنتقاء الطبيعى .. أو الإحتفاظ بالأعراق المفضلة فى أثناء الكفاح من أجل الحياة"... والذى صدر أول مرة عام ١٨٥٩م .. وقد تصدى أ.د. مجدى المليجى لترجمة هذا السفر الضخم، وصدر فعلآ من المجلس الأعلى للثقافة / القاهرة ٢٠٠٤م... ما ذكرة داروين قد تأكد بالإكتشافات العلمية الحديثة... ومن أهم هذه الإكتشافات كانت المادة الوراثية (دي إن إيه) وتركيبها (اللولب المزدوج).. والعمليات الحيوية داخل الخلية ، وكيف تنتقل المادة الوراثية من الآباء للأبناء؟... وكيف تحدث الطفرة؟... وكيف تورث فيما بعد؟... وما هو الإنتقاء الطبيعى؟... وما هو الإنتقاءالجنسى؟... وإكتشاف الأحافير الإنسانية المختلفة والمتدرجة فى التطور... وحجم المخ فى كل منها... ومتى إنفصل فرع الإنسان عن أقرب الرئيسيات إليه وهو الشيمبانزى (التشابة الجينى حوالى ٩٩٪)... واكتشاف أقدم كائن إنسانى سار على قدمين ( إنسان ساحل تشاد أو "توماى" -الأمل- بلغة أهل تشاد) .. وتتراوح عمر الحفرية مابين ٦ و ٧ مليون سنة... وتتنوع هذه الكائنات الإنسانية متطورة من الشكل القردى إلى الشكل الإنسانى. ومن تلك الأحافير الإنسانية التى أكتشفت من الأقدم للأحدث: القرد الجنوبى من عفار (فى إثيوبيا) {1} من حوالى أربعة مليون سنة، والقرد الجنوبى الإفريقى {2} من حوالى ٣ مليون سنة ، والإنسان الحاذق {3} من حوالى٣ر٢ مليون سنة، والإنسان المشيد {4} من حوالى ٨ر١ مليون سنة، وإنسان نياندرتال {5} من حوالى ٢٥٠ ألف سنة، وأخيرآ الإنسان الحديث (نحن) {6} من حوالى ١٢٠ ألف سنة ... وما ذكرتة عن داروين وتطور الكائنات هو قليل من كثير يحتاج لمجلدات لإستيفاء هذا العلم... تحياتى...
د. سميح عيد
(1 Australopithecus afarensis 2) Australopithecus africanus
3) Homohabili 4) Homoerectus
5) Homoneanderthalensis 6) Homosapiens
ما هذا؟
Homo-habilis? Homo-erectus? Homo-neanderthalensis? Homo-sapiens?
نحن لا نعرف في المملكة سوي: ه
Homo-sexual
Homo-habilis? Homo-erectus? Homo-neanderthalensis? Homo-sapiens?
نحن لا نعرف في المملكة سوي: ه
Homo-sexual

No comments:
Post a Comment